دراجة كهربائية تسعى لتحطيم الأرقام القياسية

09 يوليو 2021
|
0

الوصف

دراجة كهربائية تسعى لتحطيم الأرقام القياسية 

أعلنت الشركة البريطانية وايت موتورسايكل كونسيبتس White Motorcycle Concepts عن تقديمها  نموذجها الأولي المتميز الذي يعد أسرع دراجة كهربائية في العالم معلنة بذلك أنه لم يعد استخدام محركات الطاقة الكهربائية بدلاً من محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين الضارة بالبيئة مقتصراً على السيارات فقط، حيث أن هذه الدراجة الكهربائية ثنائية الدفع والموجهة هيدروليكياً سوف تفوق كل التوقعات لتحطم الأرقام القياسية وتهزم حاملة اللقب الدراجة فوكسان واتمان، كما أن الإمكانيات المذهلة التي تتمتع بها الدراجة جاءت بعد عامين من العمل والتطوير استغرقتها الشركة للوصول لهذا المستوى. 

مميزات ومواصفات الدراجة 

يتم تغذية الطاقة للدراجة عن طريق بطارية ليثيوم أيون بقدرة 15 كيلوواط، كما أن معظم مكوناتها من الألومنيوم أو ألياف الكربون لتقليل وزنها.

 تحتوي الدراجة على فتحة ممتدة من الأمام إلى الخلف تمرر الهواء وتقلل من معدل الاحتكاك الذي يؤثر بشكل رئيسي على سرعة الدراجة. 

ووفقاً لعدة اختبارات خضعت لها الدراجة في منشأة بالمملكة المتحدة البريطانية تسمى هوريبا ميرا Horiba MIRA فإن خاصية دفع الهواء خلال منتصف الدراجة وليس من حولها يقلل من دفع الهواء على الدرجة بنسبة 70% بالمقارنة مع الدراجات النارية العادية، ويسمى نظام مجرى الهواء هذا V-Air وهو السبب الرئيسي في جعلها أعلى دراجة في العالم من حيث الكفاءة الديناميكية الهوائية. 

تحتوي الدراجة في النصف السفلي من هيكلها المعدني على مجموعة دفع كهربائية، هذا إلى جانب حزم الطاقة والبطارية، كما أن النموذج الأولي يحتوي على نظام تعليق مزدوج الذراع. 

توجد في الدراجة مجموعة نقل الحركة تسمى D-Drive موجودة أسفل V-Air، وهذه المجموعة مكونة من محركين كهربائيين تصل قوة الواحد منهم إلى 30 كيلوواط متصلة بسلسلة تعمل عليها العجلة الخلفية للدراجة.

وفي العجلة الأمامية فإن محركين كهربائيين آخرين يقومان بتشغيلها، وتصل قوة كلاً منهم إلى 20 كيلوواط، وبهذا فإن المحركات الأربعة تشكل معاً قوة هائلة تقدر ب 100 كيلوواط، أي 134 حصان. 

يوجد أسفل المقود والمقعد الخاص بالدراجة فراغ هائل ناتج عن عدم احتواء الدراجة على خزان وقود ولا على محرك احتراق، وهذا الفراغ هو الذي يساعد الدراجة أن تخترق الهواء وذلك بأقل مقاومة ممكنة. 

الرقم القياسي للدراجات الكهربائية 

كانت تعتبر الدراجة فوكسان واتمان Voxan Wattman هي أسرع دراجة كهربائية في العالم الحاصلة على الرقم القياسي للدراجات النارية بسرعة 408 كيلومتر في الساعة، من خلال مسارين في اتجاهين متضادين على مسافة ميل طيران بسرعة متوسطها 367 كيلو متر في الساعة. 

وكان هذا الرقم القياسي يحمل اسم البطل السابق للعالم ماكس بياجي، ولكن الآن من المتوقع أن تقوم هذه الدراجة الجديدة المقدمة من وايت موتورسايكل كونسيبتس والتي يحمل النموذج الأول لها اسم " دبليو إم سي 250 إي في" “ WMC250EV " بالفوز على هذه السرعة القياسية بفارق كبير وأن تحصل على لقب أسرع دراجة كهربائية في العالم، هذا ما يسعى إليه مؤسس شركة وايت موتورسايكل كونسيبتس " روبرت وايت ". 

دراجة فائقة السرعة لراكب دراجات مخضرم 

بالرغم من أن خطة إنتاج أسرع دراجة كهربائية هدفها هو تقديم هذه التكنولوجيا الفريدة للاستهلاك الجماهيري، إلا أنه في الواقع هذه الدراجة الجديدة بتصميمها المميز صُممت بالكامل لتقدم إلى راكب الدراجات المخضرم "روب وايت" والمعروف عالمياً كأحد البارزين في رياضة سباقات السيارات. 

حيث شارك وايت في مسابقات عالمية عديدة أهمها فورميلا-وان " Formula One " و لي مانز بروتوتايب " Le Mans Prototype "، و في 8 سوبركار " V8 Supercar "، و ورلد إنديورانس شامبيونشيب " World Endurance Championship "، وقد قام مصمموا الدراجة بمسح صورته الظلية بالليزر لبناء هيكل الدراجة الخارجي. 

يعتقد روب وايت أنه من خلال الدراجة الجديدة التي تتميز بمظهرها الديناميكي الهوائي وتزن حوالي 300 كيلوجرام يمكن الوصول إلى سرعة تفوق 400 كيلومتر في الساعة.

أضف تعليق